الجمعة، 25 نوفمبر 2016

الرياضيات عبر الزمن 2


نشوء الرياضيات في الحضارة الصينية

نشأت الرياضيات في القرن 2000 قبل الميلاد عند المصريين والعراقيين ولكنها ظهرت عند الصينيين ما بين القرن 1000 – 500 قبل الميلاد حيث اعتمد الصينيون على العد بواسطة القضبان. واكتشفوا مبرهنة فيثاغورس (مبرهنة في الهندسة الإقليدية، تقول أنه في أي مثلث قائم الزاوية يكون مجموع مربعي طولي الضلعين المحاذيين للزاوية القائمة يساوي مربع طول الوتر. سميت هذه المبرهنة على العالم فيثاغورس الذي كان رياضيا، وفيلسوفا، وعالم فلك). و نأتي بعدها إلى القرن ما بين 300 – 0 قبل الميلاد حيث شهدت الصين طريقة حساب الجذور التربيعية والتكعيبية التي ما زالت حتى اليوم يعتمد عليها في المدارس والجامعات... أما في القرون ما بعد الميلاد فقد بدأت الرياضيات الصينية في النبوغ. ففي الفترة ما بين 200 – 400 ميلادية عرفت ملخصات للتقنيات الرياضية ثم اكتشف الصينيون ما يعرف بجداول الظل الأولى (tangent) وكان ذلك ما بين 400 – 800 ميلادية. و بعد انفتاح الرياضيات على العالم الخارجي واصل الصينيون التقدم فقاموا باستخدام مثلث باسكال في حل المعادلات كما اعتمدوا على الإنجازات اللاتينية والعربية وقاموا بترجمتها إلى لغتهم واستفادوا منها، حيث وضعوا مبرهنة الباقي الصينية ، هي نتيجة للحسابيات التوافقية تعالج حل أنظمة تقارب. هذه النتيجة خاصة أساسا في Z/nZ تعمم في نظرية الحلقات. هذه النظرية تستعمل في نظرية الأعداد وظهرت عند الصينيين ما بين 1200 – 1400 ميلادية. كما اكتشف الصينيون طرق حل المعادلات الحدودية.



أباكس العداد الصيني Abacus

أباكس Abacus هي كلمة لا تينية مشتقة من الكلمة الإغريقية Abax أو Abakon والتي تعني "جدول" Table. أباكس Abacus عبارة عن عداد استخدمت على مر القرون كأداة أو آلة للإجراء العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح.. وكذلك العد. لا يعني ذلك انها في عالم الآثار, على العكس فلا تزال هناك شعوب متقدمة مثل اليابان والصين وبعض البلدان الغربية تعلّم كيفية استعمال هذه الآلة في المدارس بالإضافة إلى استعمالها الفعلي في كثير من المجالات عوضًا عن الآلة الحاسبة الإلكترونية،واستمرت في التطور حتى الوصول إلى العداد الحديث Soroban عام 1930 ، وحديثًا هناك ثلاث أنواع من العداد Abacus وهي العداد الروسي Scet والعداد الياباني Soroban والعداد الصيني Suen-pan. تقنيًا فكل الأنواع الثلاث تؤدي نفس الغرض ولكن ميكانيكيًا وشكليًا فإنها تختلف بعض. بالنسبة للعداد اليباني والصيني Abacus متشابها تمامًا إلا فرق بسيط جدًا. ما يهمنا هنا هو العداد الصيني وهو الأكثر شيوعًا واستخدامًا.

الرياضيات الهندية
ظهرت الرياضيات الهندية في عام 1200 قبل الميلاد تقريبا. هناك مسالة مضاعفة المساحة ل المربع ومنها اكتشافا جذر2، 2√ حيث x2الطولxالعرض يمكن كتابتها على الصورة (العرضxجذر2)(الطولxجذر2). -كتاب ال(vedes)أيضا...كان عبارة عن اشغار حيث كانت الاشعار مرتبطة بطريقة التوافق أي التوافقيات لذلك كان من الصعب حفظة.
-قبلت الاعداد السالبة كنتائج للعمليات الحسابية مثل لحضارة اليونانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق